نيويورك - سان فرانسيسكو – رويترز
كشفت فيسبوك عن وسائل جديدة، لتمكين الشركات من الوصول بشكل مباشر إلى مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي الأشهر في العالم، الذين يبلغ عددهم 845 مليون، عبر كافة الأجهزة الإلكترونية، بما في ذلك الهاتف المحمول، بينما تستعد لطرح عام أولي بعدة مليارات من الدولارات.
ويستطيع العاملون بالأسواق من خلال إعلانات "Premium on Facebook" (بريميم أون فيسبوك) الجديدة، توسيع قاعدة انتشارهم على الشبكة الاجتماعية، بدفع رسوم مقابل تسجيل فيديو أو قسيمة أو أية رسالة أخرى، لتظهر على الصفحات الرئيسية لمستخدمي فيسبوك أو على صفحة تسجيل الخروج، أو حتى الصفحة الإخبارية للمستخدمين، وتخلو الصفحة الإخبارية حتى الآن من الرسائل الإعلانية المدفوعة الأجر.
وقالت كارولين إيفرسون، نائبة رئيس فيسبوك لبرامج التسويق العالمية، أمام نحو 1000 ضيف في قاعة المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي في مانهاتن يوم الأربعاء: "رؤيتنا للتسويق هي أن أي مضمون تراه أنت أو أنا على صفحتنا الإخبارية، سيكون جيدًا ما دام قادمًا من صديق أو أحد أفراد العائلة."
والخصائص الجديدة، تمثل أحدث دفعة من فيسبوك لإقناع الشركات بإنفاق المال على الإعلانات عبر الشبكة الاجتماعية الأولى عالميًا، بدلا من استخدام فيسبوك كأداة تسويقية مجانية، كما تبرز الإعلانات الجديدة أول جهود من فيسبوك، لتحقيق عائدات من الشرائح المتنامية للمستهلكين الذين يستخدمون الخدمة من خلال الهواتف المحمولة.
وقالت محللة التسويق الإلكتروني ديبرا وليامسون: "برميم وإعلانات الموبايل، ستساعد فيسبوك على جني المزيد من العائدات، خاصة من إعلانات العلامات التجارية الكبرى، مثل وول-مارت وماكيس."، وأضافت قائلة: "برميم ستتيح للمعلنين مجالا أوسع للتواصل على فيسبوك، لكن عليهم أن يدفعوا مقابل هذا".
وستتيح خصائص جديدة أخرى للشركات، وكذلك المشاهير والعلامات التجارية، إنشاء مواقع مصغرة خاصة داخل فيسبوك، باستخدام نموذج (التسلسل الزمني) الذي قدمته للمستخدمين في صفحاتهم الخاصة، في وقت سابق هذا العام، وقال مسؤولون تنفيذيون -في لقاء حضره مئات من مسؤولي الإعلان والتسويق بالشركات: "إن خدمة (صفحات فيسبوك) ستكون متاحة على الهواتف المحمولة الذكية في وقت لاحق من هذا العام".
ويمكن لنحو نصف مستخدمي فيسبوك، الدخول إلى هذه الخدمة، عن طريق الهواتف المحمولة، لكن الشركة لم تقدم حتى الآن أية إعلانات على الهاتف المحمول، وهي ثغرة في مجال تسويق فيسبوك وعائق أمام المسوقين الذين يحاولون الوصول إلى هؤلاء المستخدمين، وتخطط فيسبوك -التي أنشأها مارك زوكيربيرج، في حجرة نوم بسكن الطلاب في هارفارد- لجمع خمسة مليارات دولار، في طرح عام أولي، سيكون الأكبر على الإطلاق بين شركات التكنولوجيا في وادي السيليكون.