للأصدقاء المهتمين بولوج المراكز الجهوية للتكوين،كأساتذة للتعليم الأساسي أو الإعدادي أو الثانوي، إليكم المذكرة الإطار التي تنظم المباريات كما توصلت بها من مدير وحدة تكوين الأطر بالوزارة.


للأصدقاء المهتمين بولوج المراكز الجهوية للتكوين،كأساتذة للتعليم الأساسي أو الإعدادي أو الثانوي، إليكم المذكرة الإطار التي تنظم المباريات كما توصلت بها من مدير وحدة تكوين الأطر بالوزارة.





الوثيقة الإطار الخاصة بمباراة ولوجالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

يندرج إعداد هذه الوثيقة الإطار في سياق تفعيل المرسوم رقم 2.11.672 الصادر بتاريخ 23 ديسمبر 2011في شأن إحداث المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوينوتنظيمها؛ ذلك استنادا إلى تصور جديد يؤسس لنقلة نوعية في آليات ولوج هذه المراكز بهدف بلورة إطار جديد يشتغل على فرضية الفصل بين التكوين الأساس بالجامعة من جهة، والتوظيف من جهة أخرى عبر آلية التأهيل المهني داخل المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.
وتنتظم هذه الوثيقة وفق تصميم يتضمن المبادئ العامة والخاصة بهذه المباراة ومكوناتها بالنسبة لجميع المسالك فضلا عن بعض الإجراءات العملية الضرورية ضمانا لجودة مسارات هذه المباراة.

1. المبادئ العامة:
• مباراة وطنيةلولوج المراكز الجهوية للتأهيل لمهن التربية والتكوين؛
• اعتماد تصور جديد يثمن ما كانإيجابيا في التجربة السابقة ويطوّره؛
• إشراك المتدخلين المعنيين وتحديد الأدوار والمسؤوليات؛
• اعتماد مرجعية مواصفات الولوج بناء على الكفايات المهنيةالمستهدفةوجانبية المترشحين والمترشحات عند التخرج؛
• استحضار مستلزمات المنهاج العام ( (curriculumوالمنهاج الخاص بالمادة والمسلك؛
• ضرورة تفتح آليات المباراة على المستجدات وملاءمتها للإصلاح المنشود.


2. المبادئ الخاصة بالمباراة:
• اعتماد الانتقاء الأولي لأجود العناصر من حاملي شهادة الإجازة، أو شهادة الدراسات الأساسية، أو شهادة الإجازة المهنية، أو ما يعادل أحداها، المتوفرين على كفايات نظرية وعلمية مماثلة لكفايات خريجي المسالك الجامعية للتربية،لولوج مراكز التأهيل لمهن التربية والتكوين (التسمية الواردة في المرسوم) ؛
• ارتباط جميع الاختباراتبالمعارف والمهارات والقيم المطلوبة والمصرح بها في الدليل المؤطر للمباراة، وكل ذلك على قاعدة "جانبية المهنة"؛
• تساوي المرحلة الكتابية والمرحلة الشفوية/العملية في الوزنوالأهمية ( 50 في المائة لكل منهما).
• تبنيصيغ تقويمية متنوعة كتابية وشفوية/ عملية وتطبيقية متكاملة في ما بينها؛
• مهننة العملية الامتحانية إعدادا، وإجراء، وتصحيحا، وتداولا في النتائج، وذلك في إطار "برنامج عام للمباراة"يعقلن السيرورة في جميع مراحلها؛
• مراعاةمبادئالاستحقاق، وتكافؤ الفرص،والشفافية، والمصداقية،والملاءمة؛

3. مباراة ولوج سلك تأهيل أطر هيئة التدريس بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين
3.1 مرحلة الانتقاء الأولي بناء على ملفات الترشيح:
يتم الانطلاق من روح المرسوم المنظم رقم 2.11.672 الصادر بتاريخ 23 ديسمبر 2011في اعتماد شبكة دقيقة للنقط حسب التخصص والأسلاك والمواد ذات الأهمية وكل الوثائق والشهادات التي تعكس امتلاك المترشحين والمترشحات للكفايات المماثلة لخريجي المسالك الجامعية للتربية.
ويتم دمج كل هذه العناصر في شبكة للتنقيط بناء على مؤشرات كمية قابلة للمعالجة الإحصائيةالمعلوماتية التي تسمح باتخاذ القرار على قاعدة الاستحقاق. وسيتم إصدار قرار خاص بالانتقاء الأولي من لدن السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية طبقا للمرسوم أعلاه.






3.2 مرحلة الاختبارات الكتابية:
بالنسبة لمسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي:
يجتاز المترشح (ة) ثلاثة اختبارات كتابية موحدة في مدة الإنجاز والمعامل ( أربع ساعات بمعامل 4)
- الاختبار الأول في مجال اللغاتوالتواصل: يقيس هذا الاختبار أساسيات الكفاية اللغوية والتواصلية باللغة العربية واللغة الفرنسية من خلالوضعيتين تقويميتين تشملان:
الوضعية الأولى:نص أو موضوع باللغة العربيةمرفق بأسئلةأو مطالب تقيس الفهم والمهارات الفكرية واللغوية والكتابية ( مدتها 2س)
الوضعية الثانية:نص أو موضوع باللغة الفرنسيةمرفق بأسئلةأومطالب تقيس الفهم والمهارات الفكرية واللغوية والكتابية ( مدتها 2س)
- الاختبار الثاني في مجال المعارف والمهارات التربوية:
يقيس هذا المجال كفايات المترشح(ة) في أساسيات تخطيط وتدبير وتقويم التعلمات على قاعدة علوم التربية ونظريات التعلم وأدبيات التقويم التربوي.ينبغي مراعاة المرحلة الانتقالية، إذ أن المترشحين والمترشحات الحاليين قد لايتوفرون على ما هو مطلوب في التصور الجديد، ونظرا لذلك تبقى للجن إعداد المواضيع إمكانية تكييف المطلب مع واقع الحال. ويتم الاختبار من خلال وضعيتين تقويميتين:
الوضعية الأولى: تحليل نص أو موضوع تربوي ( ساعتان)؛
الوضعية الثانية:دراسة مشكلة تربوية واقتراح حلول لها و/أو وضع تصور وتحليللوضعية تعليمية /تعلمية(ساعتان).

الاختبار الثالث في مجال العلوم والرياضيات
يقيس هذا الاختبار قدرات المترشح(ة) في مجال العلوم والرياضيات من خلال وضعيتين تقويميتين:
الوضعية الأولى: تمارين ووضعيات تقيس المعارف والمهارات المتعلقة بمادة الرياضيات(ساعتان)؛
الوضعية الثانية:تمارين ووضعيات تقيس المعارف والمهارات المتعلقة بمادة العلوم (ساعتان)؛

الجدول ملاحظات
المجالات المدة الزمنية المعامل الوزن النسبي بالنسبة للمباراة


يحدد الدليل المرجعي للمباراة برنامج المجالات المعرفية والمهاراتية وصيغ التقويم
1. مجال المعارف والمهارات التربوية 4 س 4

%50


2.اللغات والتواصل 4س 4
3. رياضيات وعلوم
4 س 4


3.3 مرحلة الاختبارات الشفوية والعملية:
بالنسبة لمسلك تأهيل أساتذة التعليم الأولي والتعليم الابتدائي:
تجرى الاختبارات الشفوية والعملية من لدن لجنة مختلطة مكونة من ذوي الاختصاص(مفتش(ة) تربوي(ة)،ومكون(ة)، ومدير (ة)مؤسسة تعليمية،أستاذ(ة) ممارس(ة) ذو / ذات خبرة)؛ ويمكن للسلطة المشرفة على تشكيل اللجان التصرف في تركيبة هذه الأخيرة حسب الظروف والإكراهات، شريطة تواجد مكون(ة) ومفتش(ة) تربوي(ة)حصريا في كل لجنة. وتشمل هذه الاختبارات التي تستغرق ما بين45 دقيقةوساعة كأقصى تقدير لكل مترشح(ة) تخصص للتحضير والتقديم والمناقشة:
- معاينة المواصفات الشخصية وقابلية المترشح(ة) لولوج المهنة( ويمكن للجنة استثمار عناصر من(السيرة الذاتية المدعمة بالشهادات والوثائق – رسالة التحفيز ) . وينبغيتخصيص نسبة 30 في المائةلهذا الجانب؛
- وضعية عمليةيحضرها المترشح(ة)لمعاينةقدرته(ا)على ممارسة المهنة.وينبغيتخصيص نسبة 40 في المائةلهذا الجانب؛
- تعميق النظر في القدرات اللغوية والتواصلية(عربية وفرنسية) للمترشح(ة)، علما أن هذه القدرات لا تقاس معزولة، بل متداخلة / عرضانية ترصد هذه القدرات عبر مختلف لحظات إنجاز المترشح(ة). ويقتضي هذا بناء أدوات موثوقة وشبكات يستعملها أعضاء اللجان المكلفين بهذه المهمة. ويسهر واضعو المساطر على تخصيص نسبة 30 في المائةلهذا الجانب. وسيتم تضمين هذه التفاصيل في دليل المباراة. أما الجدول المقترح أسفله،فيعرض العناصر الكبرى للاختبارات الشفوية والعملية بطريقة مجملة.
الاقتراحات
المجالات المدة الزمنية الوزن النسبي في المباراة
مقابلة تركز على وضعية عملية يحضرهاالمترشح(ة)لمعاينة قدرته(ا) على ممارسة المهنة (تقديم ومناقشة )، وهي فرصة لتعميق النظر في:
- قدراته اللغوية والتواصلية (اللغة العربية واللغة الفرنسية)؛
- جانبية المهنة وقابليته واستعداده لممارستها. من45د إلى 60 د
50%



ثانيا : التعليم الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي
الاختبارات الكتابية والتطبيقية:
يجتاز المترشح (ة)اختبارين كتابيين موحدين في مدة الإنجاز والمعامل ( أربع ساعات بمعامل 4):
الجدول ملاحظات
المجالات المدة الزمنية المعامل الوزن النسبي بالنسبة للمباراة


يحدد الدليل المرجعي للمباراة برنامج المجالات المعرفية والمهاراتية وصيغ التقويم حسب الأقطاب والتخصصات
مجال المعارف والمهارات التربوية 4 س 4

%50


مادة أو مواد التخصص 4 س 4



الاختبارات الشفوية والعملية
تجرى الاختبارات الشفوية والعملية من لدن لجنة مختلطة مكونة من ذوي الاختصاص (مفتش(ة) تربوي(ة)،ومكون(ة)، ومدير (ة)مؤسسة تعليمية وأستاذ(ة) مرشد(ة)،وأستاذ(ة) ممارس(ة) ذو / ذات خبرة)؛ ويمكن للسلطة المشرفة على تشكيل اللجان التصرف في تركيبة هذه الأخيرة حسب الظروف والإكراهات، شريطة تواجد مكون(ة) ومفتش(ة) تربوي(ة) حصريا في كل لجنة. وتشمل هذه الاختبارات التي تستغرق ما بين 45 دقيقة وساعة كأقصى تقدير لكل مترشح(ة) تخصص للتحضير والتقديم والمناقشة:
- معاينة المواصفات الشخصية وقابلية المترشح(ة) لولوج المهنة( ويمكن للجنة استثمار عناصر من(السيرة الذاتية المدعمة بالشهادات والوثائق – رسالة التحفيز ) ( 30 في المائة)؛
- وضعية عملية لمعاينةقدرة المترشح(ة) على ممارسة المهنة للمترشح(ة) ( 40 في المائة)؛
- تعميق النظر في القدرات اللغوية والتواصلية للمترشح(ة) ارتباطا بالتخصص(30 في المائة).
وسيتم تضمين التفاصيل الخاصة بكل هذه المكونات في دليل مباراة مسلكي الثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي. أما الجدول المقترح أسفله، فيعرض العناصر الكبرى للاختبارات الشفوية والعملية بطريقة مجملة .

الاقتراحات
المجالات المدة الزمنية الوزن النسبي في المباراة
مقابلة تركز على وضعية عملية يحضرهاالمترشح(ة)لمعاينة قدرته(ا) على ممارسة المهنة (تقديم ومناقشة )، وهي فرصة لتعميق النظر في:
- قدراته اللغوية والتواصلية (لغة التدريس)؛
- تمكنه من التخصص؛
- جانبية المهنة وقابليته واستعداده لممارستها من45د إلى 60 د
50%



4. بعض الإجراءات العملية الضرورية:

- وضع دليل مرجعيللمباراة لمختلف المسالك؛
- تكوين أشخاص موارد للمباراة بكل مساراتها :إعداد، تنظيم ، إجراء وتصحيح....
- تخصيص وقت كاف للمباراة بكل مساراتها لضمان جودتها وتماشيا مع الإصلاح المنشود؛
- إعداد دلائل وشبكات التصحيح؛
- إرساء آليات مراقبة جودة الإجراءوالتصحيح
- تهييء الظروف والمستلزمات اللوجستيكية المرتبطة بالاختبارات الشفوية والعملية تماشيا مع تعدد وتنوع التخصصات.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا